محافظ بغداد يدعو لتمديد حظر التجوال 14 يوماً: الوضع يتفاقم ولا يمكن السكوت عن اصابة اطفال بكورونا

أكد محافظ بغداد، محمد جابر العطا، أن الوضع الصحي في العاصمة قد تفاقم بسبب ازدياد عدد الاصابات بكورونا، فيما اشار الى أن السبيل الوحيد للخلاص من هذه الازمة هو تمديد الحظر الشامل للتجوال.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن العطا قوله ان ” الحظر الشامل للتجوال في العاصمة كان المطلب قبل عطلة العيد، لكن لصعوبة الموقف بالنسبة لاصحاب الدخل المحدود الذين يعتمدون على قوتهم اليومي، تم فرض حظر جزئي”.

واضاف ان “الوضع الان تفاقم في العاصمة، وليس هناك اي سبيل سوى فرض الحظر الشامل للتجوال لمدة 14 يوماً”.

وارجع سبب تفاقم الوضع الى “عدم التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية التي أعلنت عنها وزارة الصحة”.

ودعا محافظ بغداد، “اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، الى اتخاذ اجراءات مشددة وصارمة في سبيل السيطرة على الوباء، لأن الوضع قد تفاقم ولقد شهدنا تسجيل اصابات لاطفال وهذا غير مقبول ولا يجب السكوت عنه”.

واعلنت وزاة الصحة اليوم تسجيل 322 اصابة و 4 وفيات بكورونا في اعلى حصيلة يومية يشهدها العراق منذ دخول الوباء في شباط الماضي.

وفي وقت سابق .. أكد المتحدث باسم وزارة الصحة د. سيف البدر في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) إن ” زيادة عدد الفحوصات الى 7000 يومياً عبر عمليات المسح الميداني والمختبرات الى 20 في الآونة الأخيرة أظهر زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا لإنها أوصلت وزارة الصحة الى الكثير من الحالات المخفية الناقلة للعدوى وهذا الامر إيجابي “.

وأضاف ان ” تحديد مناطق موبوءة بكورونا وتركيز وتكثيف عمليات الفحص الميداني فيها سمح بالكشف عن حالات صامتة وهي الأخطر لأن أصحابها ناقلون للعدوى لمن هم اقل مناعة منهم وهذا يحسب كإنجاز وليس تراجعاً او فشلاً بخطط مواجهة الفيروس”.

وأكد إن ” السبب الأخر لزيادة عدد الإصابات هو عدم الالتزام بالوقاية وخاصة في المناطق الشعبية ببغداد ومحافظات أخرى وهو السبب الرئيس للاصابات المستمرة”.

ولفت البدر الى ان ” الوضع ما زال تحت السيطرة وقادرون على استيعاب الزيادة الحالية في الإصابات لكن نحذر من ان الخطر مستمر

اذ نمر بتحد خطير وقد تسير الأمور نحو التفشي الوبائي في حال عدم امتثال المواطنين بإجراءات الوقاية ونحذر من تكرار سيناريو إيران وإيطاليا وغيرهما بالعراق والتي وقفت انظمتها الصحية على حافة الانهيار بسبب التفشي”.

وفيما يتعلق بالقرارات المرتقبة بخصوص كيفية التعامل بفترة ما بعد انتهاء الحظر الشامل حالياً أكد المتحدث باسم وزارة الصحة إن ” صاحب القرار الأخير فيما يتعلق بالحظر الشامل او الجزئي وغيره من القرارات المرتبطة بملف كورونا هو اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ونحن نقدم رأياً فنياً ومهنياً ولا قرار حتى الأن فيما يخص فترة ما بعد العيد”.

وحول احتمالية السماح ولو بشكل محود بعودة الرحلات الجوية بين العراق وبقية دول العالم أكد ان ” قرار اعادة فتح المطارات مرتبط بقرار حكومي، ولا يوجد أي شيء بهذا الشأن حتى الآن، وفي حال اعيد فتحها سيتم توفير فحوصات وأماكن حجر للعائدين للتأكد من وضعهم”.

عن sherin

شاهد أيضاً

المجلس الاعلي لسكان العراقي

رئيس الوزراء شياع السوداني يترأس الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للسكّان العراق

ن م     ترأس رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، الاجتماع الثالث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *