مديرية شهداء النجف .. اكثر ثلاث آلاف شهيد ضمن المقابر الجماعية في المحافظة

اعلن مسؤول شعبة المقابر الجماعية في مديرية شهداء النجف الاشرف ، مازن الحمداني ، بأن عدد الشهداء المسجلين ضمن المقابر الجماعية في النجف الاشرف بلغ (٣٣٦٤)

و قال الحمداني في بيان تلقت ” اكاديمية الاعلام الحربي  ” نسخة منه ، من إن الشهداء موزعين ( ٣١٩٦) شهيد من الذين استشهدو خلال حقبة النظام البعثي المباد بعد الانتفاضة الشعبانية ، و (١٠٩) من شهداء سبايكر و (٥٩) من الشهداء الذين اعدمو خلال دخول عصابات داعش إلى سجن بادوش في الموصل،

وأضاف الحمداني ، بأن مديرية الشهداء معنية بشكل رسمي بالبحث والتنقيب وإعداد قواعد بيانات المقابر الجماعية بموجب قانون رقم ٥ لسنة ٢٠٠٦ المعدل بقانون ١٣ لسنة ٢٠١٥.
ومن مهام الشعبة خلال العام الماضي اكتشاف مقبرتان جماعيتان تضم اعداد كبيرة من الشهداء في طريق نجف كربلاء.

و تابع الحمداني ، ان المديرية ، قامت بجمع معلومات عن مقبرتين في مفرق الكفل على طريق كربلاء_ النجف من قبل شاهد عيان كان قد شاهد عملية إعدام ودفن الشباب والأطفال والنساء.. في تلك المنطقة ، بالإضافة الى جمع معلومات عن عدة مواقع في حي الغدير في كلية الإدارة والاقتصاد (الآداب سابقاً) وكذلك في جامعة الكوفة.

و اشار مسؤول شعبة المقابر الجامعية ، الى ان شعبته تابعت وأشرفت  على عملية استخراج رفاة احد شهداء الانتفاضة الشعبانية ، وتتحرى عن رفاة أخرى قربها وقد جمعت المعلومات من أحد شهود العيان الذين قام بدفن عدد من الشهداء بسبب قصف طائرات النظام ، ومما يذكر فان عدد المقابر الجماعية المكتشفة في المحافظة بلغ (١٧) مقبرة .

عن جاسم العامري

شاهد أيضاً

تحليل محرر شؤون التكنولوجيا حول الذكاء الاصطناعي بهواتف ايفون 16 و”16 برو”

  أصبح هاتف ايفون 16 و”16 برو” متوفرين رسميًا، وتستمر مجموعة الهواتف الذكية من ابل لعام 2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *