تقترب القوات البرية الإس رائي لية من مدينة غ ز ة، أكبر مركز سكاني كثافة في القطاع الفل سطيني، حسبما تشير صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو من مصادر مفتوحة ورسمية. ويساعد تحليل  للصور في تسليط الضوء على ما يحدث على الأرض حيث يزعم الجيش الإس رائي لي أنه حاصر المدينة.

israeli-troops-update41123

منذ أن شن جيش الدفاع الإس رائي لي هجومه البري على غ ز ة قبل أسبوع، وهي المرحلة الأخيرة من حربه ضد حماس، تقدمت قواته على 3 محاور – من الحدود الشمالية الغربية لغ ز ة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال الشرقي بالقرب من بيت حانون، ومن الشرق. إلى الغرب، على طول جنوب مدينة غ ز ة – في محاولة واضحة لتقسيم القطاع إلى قسمين.

وقد توغلت القوات الإس رائي لية بشكل أعمق على طول هذا الامتداد الغربي، باتجاه البحر، وفقا لصور الأقمار الصناعية لوكالة الفضاء الأوروبية التي التقطت يوم الأربعاء، والتي أشارت إلى أن القوات كانت على بعد أقل من كيلومتر تقريبا من تطويق مدينة غ ز ة بالكامل.

في حين أن الصور منخفضة الدقة، يبدو أنها تظهر آثار مركبات مدرعة ثقيلة تلتف عبر القطاع، جنوب المركز الحضري، وتصل إلى الساحل تقريبًا.

لم تظهر بعد مقاطع الفيديو التي تظهر تقدم إسرائيل جنوب مدينة غ ز ة، لكن اللقطات التي شاركها الجيش الإس رائي لي وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة أظهرت أن القوات الإس رائي لية تحركت في المجتمعات الواقعة في أقصى شمال غ ز ة – بيت حانون وبيت لاهيا والعطاطرة – الواقعة على محيط مدينة غ ز ة من الشمال.

وأظهرت صور ولقطات الأقمار الصناعية أيضًا وجود قوات إسرائيلية على طريق صلاح الدين، وهو طريق سريع يمتد على طول القطاع، ويبدو أنها تمنع أي شخص لا يزال في مدينة غ ز ة من التحرك جنوبًا. وأظهر مقطع فيديو، صوره الصحفي الفلسطيني المستقل يوسف الصيفي وظهر، الاثنين، دبابة إسرائيلية تطلق النار على سيارة على الطريق.

تعد المنطقة الحضرية المحيطة بمدينة غ ز ة موطنًا لما يقرب من 2 مليون شخص يعيشون في مساحة 88 ميلًا مربعًا، أي ما يعادل حوالي 21000 شخص لكل ميل مربع.

قُتل أكثر من 9000 شخص في الهجمات الإس رائي لية على غ ز ة منذ 7 أكتوبر، وفقًا للأرقام الصادرة، الجمعة، عن وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله المستمدة من مصادر في القطاع الذي تسيطر عليه حماس. وقالت الوزارة إن أكثر من 23 ألف آخرين أصيبوا.

وشنت إسرائيل هجومها ردا على هجوم حماس الصادم على إسرائيل، عندما نفذت الجماعة المسلحة غارات مفاجئة عبر الحدود، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص واحتجاز أكثر من 240 رهينة.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها، الاثنين، عدة فجوات في الجدار الحدودي ومسارات المركبات حيث عبرت القوات الإس رائي لية إلى شمال غرب غ ز ة قبل أن تتقدم جنوبا على الشاطئ وعبر الأراضي الزراعية، وأظهرت صور أخرى خروقات مماثلة في الشمال الشرقي والشرق.