تحليل فيديو نشرته ح -م اس للمواجهات مع الجيش الإسرائيلي في غ -ز ة

رغم أن قوات الجيش الإسرائيلي طوقت مدينة غ-ز ة وأمضت أكثر من شهر في استهداف مواقع وأنفاق حركة ح-م-ا س، إلا أن الهجمات المسجلة بالفيديو الذي نشرته ح-م-ا س مؤخراً وحللتها تساعد في توضيح مدى صعوبة إيقاف مقاتلي الحركة.

وقد حددت  الموقع الجغرافي لعدد من الاشتباكات التي شوهدت بمقاطع فيديو ح-م-ا س في ثلاثة مواقع رئيسية: مخيم الشاطئ للاجئين، العطاطرة وبيت حانون، وتم نشر مقاطع الفيديو بعد بدء الغزو البري الإسرا ئيلي.

ولم تتمكن من تحديد الموقع الجغرافي للمعارك المتبقية ما إذا كانت في شوارع المدينة المزدحمة أو في المناطق الريفية للغاية – وخاصة بساتين الزيتون.

ونشرت ح-م-ا س لقطات من كاميرات مثبتة على أجسام مقاتليها وهم ينفذون كمينًا يشير إلى أن واحدًا على الأقل من مقاتليها نجا وأعاد اللقطات المصورة.

وقام المحلل العسكري الجنرال الأمريكي المتقاعد، مارك هيرتلينغ، بمراجعة مقاطع الفيديو وقال إن ح-م-ا س كانت تستخدم على الأرجح قذائف صاروخية الشكل، والتي لديها القدرة على أن تكون مدمرة بشكل خاص لبعض المركبات العسكرية، مثل ناقلات الجنود المدرعة.

ورفض متحدث باسم الجيش الإسر ائيلي التعليق على عدد المركبات العسكرية التي تم تعطيلها أو تدميرها خلال الغزو البري، مشيراً إلى “اعتبارات أمنية تشغيلية”.

ومن المرجح أن يستغرق الانتهاء من أنفاق ح-م-ا س بما تحتويه من مخزونات من الأسلحة والمقاتلين شهوراً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمقاتلي ح-م-ا س الآن أيضًا استخدام آثار الضربات العسكرية الإسرائيلية مثل أنقاض المباني كغطاء لتنفيذ كمائنهم.

وتقول ح-م-ا س إن مقاطع الفيديو تم التقاطها في 2 و3 و5 و6 نوفمبر/ تشرين الثاني. ولم نتمكن  من تأكيد هذه الفترة الزمنية بشكل مستقل، لكن طول واتجاه الظلال في مقاطع الفيديو يشير أيضًا إلى أن العديد من الكمائن إما وقعت في أيام مختلفة، أو حدثت بعد عدة ساعات.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *