واشنطن تصنف قياديا بحركة “الج-هاد الإس-لامي” على لائحة الإره-ابيين الدوليين وتفرض عقوبات على مسؤولين كبار ب حم-اس

 أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أكرم العجوري، زعيم الجناح المسلح لحركة “الج-هاد الإس لامي” الفلس-طينية، على قائمة الإره-ابيين الدوليين المصنفين تصنيفا خاصا.

في حين فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على “مسؤولين كبار في ح-م-اس، وعلى الشركات التي تقدم بها إيران الدعم لح-م-اس والج-هاد الإس لامي الفلس-طيني”.

والإجراءات المعلنة، الثلاثاء، هي أحدث التدابير العقابية التي تم اتخاذها ردا على هجوم ح-م-ا س في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ضد إسر ائيل، ويهدف كل من التصنيف والعقوبات إلى عرقلة وصول الأفراد والمنظمات إلى الموارد والتمويل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن في بيان، إن العجوري يشغل أيضا منصب نائب الأمين العام لحركة “الج-هاد الإس-لامي” في فلس طين.

وذكر بيان منفصل لوزارة الخزانة الأمريكية أن العجوري “نسق عمليات التدريب والتجنيد المسلحة للج-هاد الإس لامي في فلس طين، وغ زة وسوريا والسودان ولبنان واليمن”.

وفي الوقت نفسه، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على محمود خالد الزهار، العضو البارز في حركة ح-م-اس، قائلة إنه “عمل بشكل وثيق مع الإره-ابي العالمي المصنف تصنيفا خاصا إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة ح-م-ا س”، بحسب البيان.

وقالت وزارة الخزانة في بيان صحفي إن “الزهار تحدث علنا نيابة عن ح-م-ا س، بما في ذلك خلال مقابلات رسمية، للتهديد بالعنف ضد المدنيين اليهود والتأكيد على التزامها (ح-م-ا س) بتدمير إسرائيل. وبصفته ممثلا لح-م-ا س، اعترف الزهار أيضا بدعم إيران لح-م-ا س وشكرها”.

كما تم فرض عقوبات، الثلاثاء، على شخص آخر، وهو معاذ إبراهيم محمد رشيد العتيلي، “لأنه عمل أو زُعم أنه يعمل لصالح أو نيابة عن ح-م-ا س، بشكل مباشر أو غير مباشر”.

كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على ممثل “الج-هاد الإس-لامي” الفلس-طيني في إيران ناصر أبو شريف، ومؤسسة “مهجة القدس”، وهي “منظمة تديرها الج-هاد الإس-لامي وتمولها إيران، ويتمثل دورها الأساسي في تقديم الدعم المالي لأسر أسرى مقا-تلي الج-هاد الإس-لامي”، كما تم فرض عقوبات على رئيس المؤسسة، جميل يوسف أحمد عليان.

وبالإضافة إلى ذلك، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركة نبيل شومان وشركاه للصرافة ومقرها في لبنان، وقالت الوزارة إن ح-م-ا س تستخدمها لتحويل الأموال من إيران إلى غ-ز ة، وكذلك فرضت عقوبات على مؤسسها نبيل خالد خليل شومان، وابنه خالد شومان، وأيضا فرضت عقوبات على شركة رضا على خميس للصرافة ومقرها لبنان.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية: “على مدى عدة سنوات، عملت الشركة كقناة لتحويل الأموال إلى ح-م-ا س، وقامت بتحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى المنظمة الإره-ابية”.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *