منسق الأمم المتحدة للسلام يعلق على تنفيذ إسر-ائيل و”ح-م-ا س” لاتفاق الرهائن

 رحب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، الجمعة، بتنفيذ الاتفاق المبرم بين إسرائيل وحركة “ح م ا س”، الأربعاء الماضي، بشأن تطبيق هدنة لمدة 4 أيام، وتبادل مجموعة من الرهائن لدى “ح م ا س” بفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وقال وينسلاند، في بيان: “أرحب ببدء اليوم تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأربعاء، والذي شهد إطلاق سراح 13 رهينة إسرائيلية، وخروج 39 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية”.

وتوصلت إسرائيل و”ح م ا س” إلى اتفاق لوقف القتال لمدة 4 أيام وإطلاق سراح 50 رهينة محتجزين في غ ز ة، وبدأت الهدنة في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي يوم الجمعة.

وأضاف وينسلاند: “أرحب أيضا بالإفراج عن عدد من العمال الأجانب المحتجزين في غ ز ة، وأتطلع إلى عمليات إطلاق سراح إضافية متوقعة خلال الأيام المقبلة”، وتابع أن وقف القتال “دخل حيز التنفيذ مع هدوء نسبي، مما سمح بدخول شاحنات محملة بالمساعدات إلى غ ز ة”، وقال: “تمثل هذه التطورات إنجازا إنسانيا هاما نحتاج إلى البناء عليه”.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، قالت الأمم المتحدة إن 137 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية دخلت إلى قطاع غ ز ة، كما دعا إلى إطلاق سراح جميع الرهائن “المحتجزين لدى ح م ا س وآخرين في غ ز ة”.

وتمثل قافلة الإغاثة “أكبر عملية تسليم للمساعدات” منذ أن فرضت إسرائيل حصارا كاملا على غ ز ة في أعقاب هجوم “ح م ا س” في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *