الكرعاوي يعلن عن موافقة وزير الزراعة على بعض مطالب فلاحي النجف

اعلن النائب الاول لمحافظ النجف و رئيس المجلس الزراعي في المحافظة ، هاشم الكرعاوي ، عن موافقة وزير الزراعة على بعض مطالب فلاحي النجف .

و قال المكتب الاعلامي للنائب الاول لمحافظ النجف ، في بيان تلقت ” اكاديمية الاعلام الحربي ” نسخة منه ، حصلت الموافقة على بعض المطالب التي طرحها الكرعاوي خلال اجتماعه مع وزير الزراعة ، مشيراً إلى ان البعض منها ستتخذ وزارة التجارة قرار بشأنها الاربعاء المقبل .

و اضاف البيان ، جاء ذلك خلال حضور النائب الاول لمحافظ النجف الاجتماع الذي عُقد في وزارة الزراعة وبرئاسة وزير الزراعة والخاص بمناقشة الخطة الشتوية وتسويق محصول الشلب لهذا الموسم.

ومن اهم هذه المطالب التي تمت الموافقة عليها بحسب بيان المكتب الاعلامي للنائب الاول لمحافظ النجف هي :

الاسراع بصرف المستحقات المالية للفلاحين والمزارعين عن محصول الحنطة ومحصول الشلب علماً التأخير بصرف هذه المستحقات سيؤثر سلباً على الواقع الزراعي في المحافظة.

زيادة عدد الفاحصين بما يتناسب مع الاحتياج الفعلي وعدم تكليفهم بأعمال أخرى تؤثر على عملية الفحص مبيناً ان محصول الشلب يختلف عن المحاصيل الاخرى ويتأثر بالظروف الجويه كما ان هذا الاجراء سيُسهل عملية التسويق امام الفلاحين.

الغاء نسبة الخصم التي تُفرض على المحصول المسوق من الاصناف الاخرى غير محصول العنبر ورفع نسبة السماح للحبه الحمراء إلى (٤٠٪) بدلاً من (٣٧٪)وذلك لتعويض الفلاحين الاضرار بسبب تأخر مستحقاتهم المالية.

رفع السماح في نسبة الشوائب إلى (٧٪)ونسبة الخصم بعد بلوغها اكثر من (٥-٧٪)وبواقع (١-١)نسبة خصمهم.

زيادة في كميات البذور التي يزود بها الفلاح لأن الكميات الحالية لاتُغطي المساحات الفعلية التي يتم زراعتها.

تحديد نسبة الرطوبه لهذا العام تكون(١٧٪)للمحصول المسوق بالأكياس و (١٦٪)للمحصول المسوق بطريقة الفل.

تقريب نتائج الفحص والاحتساب للحبه الحمراء والرطوبة والشوائب على ان تكون نتائج الفحص لصالح المسوق ليكون دافعاً له و تشجيع .

توجيه فوري لتسليم الكميات المسوقة من محصول الشلب إلى المجارش الحكومية والاهلية وبدون تأخير وذلك من اجل توفير طاقة خزنية اضافية كما سيساعد على توفير احدى مفدرات البطاقة التموينية.

تزويد المحافظة بالمعدات والاجهزة التي تحتاجها اللجان الوزارية خلال عملية الفحص والرقابة والتدقيق دون الرجوع إلى اجهزة المراكز التسويقية والتي بسببها تتاخر عملية التسويق.

ايجاد الحلول السريعة في معالجة مشكلة توفير مخازن تابعة لوزارة التجارة وذلك عن طريق انشاء مسقفات وميزان في كل قضاء او ناحية غزيرة الانتاج (المشخاب، القادسية، العباسية، الحرية،الحيدرية) وبمساحة ثلاثون الف دونم.
.

عن جاسم العامري

شاهد أيضاً

تحليل محرر شؤون التكنولوجيا حول الذكاء الاصطناعي بهواتف ايفون 16 و”16 برو”

  أصبح هاتف ايفون 16 و”16 برو” متوفرين رسميًا، وتستمر مجموعة الهواتف الذكية من ابل لعام 2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *