“ربما تكون الفرصة الأخيرة”.. بلينكن يدعو من إسرا-ئيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غ-زة

 التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن بالرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ في تل أبيب، الاثنين، وسط مساع عاجلة متواصلة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غ-زة وصفقة الإفراج الرهائن.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي إلى جانب هرتسوغ: “ربما تكون هذه أفضل فرصة، وربما الأخيرة، لإعادة الرهائن إلى بلادهم، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار ووضع الجميع على مسار أفضل للسلام والأمن الدائمين”.

وأضاف كبير الدبلوماسيين الأمريكيين الذي وصفها بأنها “لحظة حاسمة”، أنه موجود في إسرائيل “كجزء من جهد دبلوماسي مكثف بناء على تعليمات الرئيس، جو بايدن لمحاولة الوصول بهذا الاتفاق إلى نهايته”.

وأكد أنتوني بلينكن: “لقد حان الوقت لكي يقول الجميع: نعم، وألا يبحثوا عن أي أعذار لقول لا”، مؤكدا أنه لم يعد هناك وقت نضيعه. وقال: “لقد حان الوقت لإنجاز الصفقة. لقد حان الوقت أيضا للتأكد من عدم قيام أي جهة بأي خطوات يمكن أن تعرقل هذه العملية”.

وبينما أقر وزير الخارجية الأمريكي بأن هذه “لحظة محفوفة بالمخاطر” بالنسبة لإسرائيل وسط مخاوف من احتمال شن هجمات من إيران وحزب الله اللبناني وغيرهما، قال الوزير إن الولايات المتحدة “اتخذت إجراءات حاسمة لردع أي هجمات.. وللدفاع إذا لزم الأمر ضد أي هجمات”.

وأضاف بلينكن: “نعمل على التأكد من عدم وجود تصعيد أو استفزازات، وعدم وجود إجراءات يمكن أن تبعدنا بأي شكل عن إتمام هذه الصفقة، أو تصعيد الصراع إلى مناطق أخرى وبشدة أكبر”.

كما أعرب الرئيس الإسرائيلي عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق، قائلا: “ما زلنا ببساطة نأمل بشدة في أن نتمكن من المضي قدما في المفاوضات التي يجريها الوسطاء”.

وردد هرتسوغ تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وألقى باللوم على ح-م-اس لعدم إبرام الصفقة حتى الآن، قائلا: “يجب على الناس أن يفهموا أن الأمر يبدأ برفض ح-م-اس المضي قدما”.

وكانت حركة ح-م-اس قالت في وقت سابق إن الاقتراح الأخير الذي تم تقديمه بعد مناقشات بين الوسطاء في الدوحة، لا يشمل وقفا دائما لإطلاق النار، ووضع شروطا جديدة في تبادل الرهائن والسجناء ضمن قضايا أخرى. وألقت ح-م-اس باللوم على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في “عرقلة” التوصل إلى الصفقة.

وجددت ح-م-اس رغبتها في تنفيذ الاقتراح المكون من ثلاث مراحل، والذي قدمه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ويشمل إطلاق سراح الرهائن في غزة، و”الوقف الكامل والشامل لإطلاق النار”، وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في إسرائيل. ودعت الحركة الوسطاء إلى “إجبار إسرائيل على تنفيذ” تلك الخطة.

وهذه هي الرحلة التاسعة التي يقوم بها بلينكن إلى المنطقة منذ هجوم ح-م-اس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023. ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت في وقت لاحق الاثنين.

عن sherin

شاهد أيضاً

بعد أن انتقد مستوى الدوري السعودي.. بيرجوين يرد مجدداً على مدرب منتخب هولندا

ردّ الهولندي ستيفن بيرجوين، لاعب اتحاد جدة السعودي، على تصريحات مدرب منتخب بلاده، رونالد كومان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *