مستشفى الشفاء.. كيف أصبح أكبر مجمع طبي في غ-ز ة “مركزًا” للح-رب الإسر-ائيلية ضد ح-م-ا س؟

 اقتحمت القوات الإسر-ائيلية مستشفى الشفاء ، وهو أكبر مستشفى في غ-ز ة، بعد أن اتهمت ح-م-ا س بحفر أنفاق موجودة تحت المجمع الضخم، وهو ادعاء نفته الجماعة المسلحة ومسؤولو المستشفى.

ويُعتقد أن آلاف الفلسطينيين يحتمون بالمستشفى وحوله، والذي قالت الأمم المتحدة إنه أصبح “مركزًا” للقتال في المنطقة، مما أدى إلى محاصرة المرضى والموظفين والفلسطينيين النازحين مع نفاد الإمدادات الطبية والوقود.

لقد توقف المبنى الرئيسي للمستشفى عن العمل فعلياً، حيث يعمل الأطباء على ضوء الشموع ويلفون الأطفال الخدّج بورق الألمنيوم لإبقائهم على قيد الحياة، مع تحذير البعض من أن الوضع في الداخل أصبح “كارثياً”.

وفي الأيام الأخيرة، أصبح المستشفى نموذجًا مصغرًا للحرب الأوسع والخطاب المحيط بها. ويعتبر الفلسطينيون القتال حول مستشفى الشفاء دليلاً على استخفاف إسر-ائيل المتعمد بحياة المدنيين في غ-ز ة، في حين تشير إسر-ائيل إلى المستشفى كمثال على استخدام ح-م-ا س للمدنيين كدروع بشرية.

لكن قرار القوات الإسر-ائيلية دخول المستشفى يمثل لحظة تصعيد محتملة في الصراع الذي بدأ في 7 أكتوبر، عندما دخل مقاتلو ح-م-ا س إلى إسر-ائيل، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 آخرين كرهائن، وهو أكبر هجوم من نوعه على إسر-ائيل منذ تأسيس الدولة عام 1948.

ومنذ ذلك الحين قُتل أكثر من 11 ألف شخص في غارات إسر-ائيلية انتقامية في غ-ز ة، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، التي تستمد الأرقام من القطاع التي تسيطر عليها ح-م-ا س.

إليكم ما نعرفه حتى الآن عن مستشفى الشفاء وعملية الأربعاء.

ماذا حدث يوم الاربعاء؟

في وقت مبكر من صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي، قال الجيش الإسر-ائيلي إنه “نفذ عملية دقيقة وموجهة ضد ح-م-ا س في منطقة محددة في مستشفى الشفاء” في غ-ز ة.

وقال خالد أبو سمرة، طبيب في المستشفى، إنهم تلقوا تحذيرًا قبل بدء العملية الإسر-ائيلية على المجمع بـ 30 دقيقة وذلك في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

قال: “لقد طُلب منا الابتعاد عن النوافذ والشرفات. يمكننا سماع صوت المركبات المدرعة، فهي قريبة جدًا من مدخل المجمع.”

وقال خضر الزعنون، وهو صحفي داخل المستشفى،  صباح الأربعاء إن الدبابات والمركبات العسكرية الإسر-ائيلية كانت في فناء المستشفى. وأضاف أن جنود الاحتلال كانوا “في المباني والأقسام يجرون عمليات تفتيش واستجواب مع الشبان وسط إطلاق نار كثيف وعنيف داخل المستشفى”، وكانوا يستخدمون مكبرات الصوت ليطلبوا من الشباب في المستشفى “رفع أيديهم، والخروج وتسليم أنفسهم.”

وقال المتحدث باسم الجيش الإسر-ائيلي، بيتر ليرنر،  إن الجيش الإسر-ائيلي قد أبلغ مديري المستشفى والمرضى والمدنيين بالداخل بالاحتماء “لأننا نعتزم إجراء عمليتنا العسكرية من أجل التمييز بين المدنيين والإرهابيين.”

ماذا تدعي إسر-ائيل؟

كانت إسر-ائيل قد زعمت مرارا وتكرارا أن ح-م-ا س تستخدم مجمع المستشفى لأغراض عسكرية. وفي عرض تقديمي لوسائل الإعلام الشهر الماضي، اتهم المتحدث باسم الجيش الإسر-ائيلي، دانيال هاغاري، ح-م-ا س بتوجيه الهجمات الصاروخية وقيادة العمليات من المخابئ الموجودة أسفل مبنى المستشفى، والتي قال إنها مرتبطة بشبكة الأنفاق التي حفرتها ح-م-ا س تحت مدينة غ-ز ة.

ولم يقدم هاغاري في ذلك الوقت سوى دليل واحد: مكالمة هاتفية يُزعم أنها بين اثنين من سكان غ-ز ة يناقشان وجود مقر ح-م-ا س في مستشفى الشفاء.

ونشر الجيش الإسر-ائيلي أيضًا مقطع فيديو مصورًا “استخباراتيًا” لما يبدو عليه مقر ح-م-ا س تحت مستشفى الشفاء. يُظهر الفيديو رسمًا تخطيطيًا ثلاثي الأبعاد للمستشفى، والذي يتحرك لإظهار شبكة متحركة من الأنفاق وغرف العمليات المزعومة.

ادعى هاغاري خلال العرض بأن ح-م-ا س تستخدم مستشفيات أخرى داخل غ-ز ة بطرق مماثلة، والذي تضمن صورًا جوية ورسومات بيانية وتسجيلات صوتية.

وبذلت إسر-ائيل جهودا أخرى لنشر ما تقول إنه دليل على عمليات ح-م-ا س تحت المستشفيات. فقد دعا الجيش الإسر-ائيلي، الإثنين، وسائل الإعلام لزيارة مستشفى الرنتيسي للأطفال في مدينة غ-ز ة، حيث زعم هاغاري أن أجزاء من الطابق السفلي كانت “مركز قيادة وسيطرة” لح-م-ا س وربما تم استخدامها لاحتجاز الرهائن.

عرض على فريق  الذي رافق للجيش الإسر-ائيلي أسلحة ومتفجرات في إحدى الغرف الواقعة أسفل المستشفى، والتي وصفها هاغاري بـ”مستودع الأسلحة”.

ونفى مدير المستشفيات في وزارة الصحة التي تسيطر عليها ح-م-ا س، الثلاثاء، الاتهامات الإسر-ائيلية، قائلًا إن الطابق السفلي من مستشفى الرنتيسي يستخدم لإيواء النساء والأطفال، وليس لتخزين أسلحة ح-م-ا س واحتجاز الرهائن.

كيف رد الفلسطينيون؟

لقد أنكر كل من ح-م-ا س ومسؤولو الصحة الفلس طينيون والعاملون الطبيون بشدة مزاعم إسر-ائيل بشأن مستشفى الشفاء، وأدانوا اقتحام الأربعاء.

وقال المدير العام لوزارة الصحة في غ-ز ة، الدكتور مدحت عباس، إن مستشفيات غ-ز ة “تُستخدم لعلاج المرضى فقط” ولا تُستخدم “لإخفاء أحد”.

وبعد بدء المداهمة، قالت وزيرة الصحة في السلطة الفلسطينية، الدكتورة مي الكيلة، إنها تمثل “جريمة جديدة ضد الإنسانية والطواقم الطبية والمرضى”، وحذرت من أنها قد تكون لها “عواقب كارثية” على المرضى والطواقم الطبية.

وفي بيان صدر يوم الأربعاء، ألقت ح-م-ا س باللوم على كل من إسر-ائيل والولايات المتحدة في الغارة، زاعمة أن الولايات المتحدة أعطت إسر-ائيل “الضوء الأخضر لارتكاب المزيد من المجازر ضد المدنيين” باستخدام “الرواية الكاذبة” التي تقدمها إسر-ائيل عن استخدام مستشفى الشفاء كمركز قيادة.

واتهم البيان أيضًا الأمم المتحدة بالفشل في الدفاع عن الفلس طينيين.

ماذا قالت الولايات المتحدة؟

كان البيت الأبيض قد دعم مزاعم إسر-ائيل، الثلاثاء، قائلًا بأن ح-م-ا س تخزن أسلحة وتدير وحدة قيادة من مستشفى الشفاء في غ-ز ة، نقلًا عن معلومات استخباراتية أمريكية.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، للصحفيين المسافرين مع الرئيس جو بايدن: “يدير أعضاء ح-م-ا س والجهاد الإسلامي الفلسطيني، نقطة قيادة وسيطرة من مستشفى الشفاء في مدينة غ-ز ة. لقد قاموا بتخزين الأسلحة هناك وهم مستعدون للرد على العملية العسكرية الإسر-ائيلية ضد تلك المنشأة.” ولم يقدم كيربي أي دليل يدعم أقواله.

لكن بايدن قال أيضًا يوم الاثنين إن المستشفيات في غ-ز ة “يجب حمايتها” وأن “أمله وتوقعه هو أنه سيكون هناك أعمال اقتحام أقل” حولها.

لماذا مستشفى الشفاء مهم جدا؟

تم بناء منشأة الشفاء الطبية مترامية الأطراف، والتي تقع في الجزء الغربي من مدينة غ-ز ة، في العام 1946 عندما كانت غ-ز ة لا تزال تحت الحكم البريطاني. ويُنظر إلى المستشفى منذ فترة طويلة على أنه العمود الفقري للخدمات الطبية في جميع أنحاء قطاع غ-ز ة المحاصر، وقد تعرض للضرب في الصراعات السابقة بين ح-م-ا س وإسر-ائيل.

منذ حرب إسر-ائيل الأولى مع ح-م-ا س في الفترة ما بين 2008-2009، بعد عام تقريبا من سيطرة الجماعة المسلحة على القطاع، كانت إسر-ائيل تزعم أن مقاتلي ح-م-ا س يحتمون بالمساجد والمستشفيات وغيرها من الأماكن المدنية لتجنب الهجمات الإسر-ائيلية.

وقال وزير الأمن الداخلي السابق ومدير الشاباك، آفي ديختر، في العام 2009 إنه “سر مكشوف” بين الفلس طينيين الذين يعيشون في غ-ز ة أن ح-م-ا س تستخدم مستشفى الشفاء لعملياتها، وهو ادعاء نفته ح-م-ا س مرارًا وتكرارًا.

وكان المستشفى قد تعرض للق صف قبل تسع سنوات خلال الحرب بين إسر-ائيل وغ-ز ة في العام 2014، والتي أدانتها بشدة منظمات الإغاثة والمنظمات الطبية. وألقى الفلسطينيون باللوم في هجوم العام 2014 على إسر-ائيل، بينما قالت إسر-ائيل إنه كان نتيجة إطلاق صاروخي فاشل من قبل ح-م-ا س.

تصدر المستشفى عناوين الأخبار بعد مرور عام، عندما نشرت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان تقريراً يدين ح-م-ا س، بما فيه مزاعم بأن مقاتلي ح-م-ا س قاموا باستجواب وتعذيب الناس في عيادة في مستشفى الشفاء.

ماذا يقول القانون الدولي بشأن استهداف المستشفيات؟

يحكم القانون الدولي الإنساني الطريقة التي تُدار بها الحرب ويسعى إلى الحد من المعاناة الناجمة عنها. إنه مصمم لتوفير الحماية للمدنيين والأعيان المدنية، بما في ذلك الطاقم الطبي والمرافق الطبية.

لكن الحماية ليست غير مشروطة، فقد أوضحت كورديولا درويغي، كبيرة المسؤولين القانونيين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مقطع فيديو، الثلاثاء، أنه “يمكن أن يفقدوا حمايتهم إذا تم استخدامهم خارج وظيفتهم الإنسانية لارتكاب أعمال ضارة بالعدو”، مضيفة أن استخدام المباني مثل المستشفيات التي تأوي المقاتلين والأسلحة يمكن أن تحول الأعيان المدنية إلى أهداف عسكرية مشروعة.

بمجرد أن يفقد المستشفى وضعه المحمي، يمكن أن يكون الهجوم مسموحًا به، ولكن يجب على الطرف المهاجم إعطاء تحذير قبل شن الهجوم. وقالت درويغي: “الغرض من هذا التحذير هو السماح لأولئك الذين يسيئون استخدام المستشفى بوقف الأعمال الضارة بالعدو، أو إذا استمروا، السماح بالإخلاء الآمن للمرضى والطاقم الطبي”، مشيرةً إلى أن ذلك ليس ممكنا دائمًا في حالات الصراع.

وقال الجيش الإسرا-ئيلي في بيان،  إنه حذر منذ أسابيع من أن “استمرار استخدام ح-م-ا س العسكري لمستشفى الشفاء يعرض وضعه المحمي للخطر”، وأضاف البيان أن الجيش الإسر ائيلي أبلغ السلطات المختصة، الثلاثاء، بأن جميع الأنشطة العسكرية داخل المستشفى يجب أن تتوقف خلال 12 ساعة.

وقالت درويغي إن هذا “لا يعني أن هناك ترخيصًا مجانيًا للهجوم”، تخضع جميع الضربات إلى “مبدأ التناسب”، الذي ينص على أنه يتعين على الطرف المهاجم التأكد من أن الضرر المتوقع الذي يلحق بالمدنيين لن يكون “مفرطًا” مقارنة بالميزة العسكرية المتوقعة. ويجب على جميع الأطراف أيضًا اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين.

لكن تحديد التناسب مهمة شاقة. وقال مايكل شميت، أستاذ القانون في جامعة ريدينغ وضابط سابق في القوات الجوية الأمريكية، إن إجراء م ثل هذا الحساب هو “أصعب قرار يمكن أن يتخذه القائد في ساحة المعركة.”

وبينما لا يجادل أحد في فظاعة مثل هذه الهجمات، فإن الخبراء القانونيين منقسمون حول ما إذا كانت تصرفات إسر-ائيل تنتهك بالضرورة القانون الدولي الإنساني.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *