قيادي في النصر يتحدث عن هدفين تسعى واشنطن لتحقيقهما من المفاوضات المرتقبة احدهما يتعلق بإيران

قال القيادي في ائتلاف النصر، عقيل الرديني، اليوم الاحد، إن الولايات المتحدة استعدت للحوار الاستراتيجي مع العراق منذ فترة، فيما تحاول تحقيق هدفين مهمين خلال الحوار المرتقب والذي ينطلق في 10 حزيران الجاري.

وذكر عقيل الرديني، في حديث  أن “أميركا استعدت منذ اشهر لمفاوضات حزيران وجلبت مختصيين في مجالات متعددة، وتحاول تحقيق هدفين من مفاوضاتها مع العراق، وهما البقاء في المنطقة اولا وازحة ايران ثانيا”.

واضاف الرديني، أن “العراق يرتبط بعلاقات واسعة مع دول الجوار بينها ايران، وهناك حدود تصل الى اكثر من 1200 كم وتعاملات تجارية ومصالح كبيرة، لذا لايمكن ايقاف تعاملنا مع جميع دول الجوار”.

وتابع القيادي في ائتلاف النصر، أن “مفاوضات الحوار الاستراتيجي المرتقب بين بغداد وواشنطن لن تكون طويلة وربما تمتد الجولة الاولى لاكثر من يوم، وتاتي بعدها جولات اخرى”.

وكشف مصدر مطلع، السبت (06 حزيران 2020)، عن ثلاث محاور سيبحثها العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية، في الحوار المرتقب والمومع إجراؤه في العاشر من الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية عن مصدر مسؤول قوله، إن “هناك 3 محاور اساسية سيتم تداولها في اللقاء العراقي ـ الاميركي الذي سيجري في الحادي عشر من هذا الشهر”.

وأضاف، أن “أحد هذه المحاور هو التأكيد على دعم العراق عسكرياً في حربه مع عصابات داعش، وتعهده بحماية المنشآت الاجنبية التي تعمل في البلد”.

وأوضح المصدر، ان “العراق يرغب بدعمه صحياً في المرحلة المقبلة في مجال محاربته لفيروس كورونا، نظراً لخطورة هذا الفيروس وهشاشة الوضع الداخلي في البلد”.

ورجح أن “الحوار الذي سيجرى عبر الدائرة التلفزيونية ولمدة 2 ـ 3 ساعات سيتمحور حول الدعم السياسي والأوضاع في المنطقة وكيف للعراق أن يلعب دورا فيها”.

وبين المصدر ان “هذا الحوار سيكون فاتحة لحوارات جديدة ووجود منصة واضحة لتبادل وجهات النظر حول قضايا مستقبل القوات الاميركية في العراق وغيرها من القضايا المهمة”.

عن sherin

شاهد أيضاً

بعد تعهد نتنياهو بوقف بثها.. “الجزيرة” ترد وتهاجم رئيس وزراء إسرائيل

 أدانت شبكة الجزيرة القرار الإسرائيلي بإغلاق مكاتب الشبكة مؤقتاً في القدس واتهمت رئيس الوزراء بنيامين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *