نائب لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية: قلقون بشأن الوضع المائي للموسم الشتوي في البلاد

نائب لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية: قلقون بشأن الوضع المائي للموسم الشتوي في البلاد

اليوم-الاربعاء-11-أكتوبر2023

بغداد-وكالة اريدو للأنباء الدولية

في تصريح تلقت وكالة اريدو للأنباء الدولية نسخة منه أعرب النائب زوزان كوجر، نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية في العراق، اليوم الأربعاء، عن قلقها بشأن الوضع المائي للموسم الشتوي في البلاد. وأشارت كوجر إلى أن الاعتماد على الواردات المائية لنهري دجلة والفرات، والأنهار الأخرى في المنطقة، ليس كافيًا لدعم الزراعة.

وأوضحت النائب كوجر أن معدلات الواردات المائية تعتبر قليلة جدًا، حيث تقل الواردات إلى مستوى أقل من 200 متر مكعب في الثانية في بعض الأحيان، مما يجعل الوضع محرجًا بالنسبة للزراعة. وأضاف أن الواردات المائية على نهر الفرات أقل من ذلك بكثير.

وعبّرت كوجر عن تفاؤله بأن الموسم الشتوي المقبل سيكون أفضل من الأعوام السابقة، حيث من المتوقع أن يتساقط المزيد من الأمطار والثلوج. وأشار إلى أن هذا التحسن في الهطول المطري من شأنه أن يكون مفيدًا للقطاع الزراعي ومصادر الإيرادات المالية المحلية.

وفيما يتعلق بالخزين المائي، أكدت النائب كوجر أن الوضع يعتبر حرجًا في السدود والخزانات وأعمدة الأنهار. وأشار إلى أن هناك سحبًا كبيرًا من هذه المصادر، مما يزيد من التحديات التي تواجه البلاد في مجال إدارة الموارد المائية.

وختمت النائب كوجر تصريحها بالتأكيد على أهمية الاعتماد على الأمطار في المناطق التي تعتمد تقريبًا على هذا المصدر لدعم الزراعة. وأعرب عن أمله في أن تكون هناك أمطار وهطول كافي لدعم القطاع الزراعي في المنطقة.

عن alaa a

شاهد أيضاً

بعد تعهد نتنياهو بوقف بثها.. “الجزيرة” ترد وتهاجم رئيس وزراء إسرائيل

 أدانت شبكة الجزيرة القرار الإسرائيلي بإغلاق مكاتب الشبكة مؤقتاً في القدس واتهمت رئيس الوزراء بنيامين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *