لجنة العلاقات الخارجية النيابية تناقش مع وزارة الخارجية موضوع تأخير تسمية السفراء

لجنة العلاقات الخارجية النيابية تناقش مع وزارة الخارجية موضوع تأخير تسمية السفراء

اليوم-الاربعاء-11-أكتوبر2023

بغداد-وكالة اريدو للأنباء الدولية

 

ناقشت لجنة العلاقات الخارجية النيابية اليوم الاربعاء، موضوع تأخير تسمية السفراء مع وزارة الخارجية، مطالبة بأن يتم اختيار السفير بشكل مهني وعلى أن يكون متدرجاً في العمل الدبلوماسي والسياسي.

النائب في اللجنة حيدر السلامي، قال في تصريح تلقت وكالة اريدو للانباء الدولية نسخة منه “اعترضنا على اختيار الكتل السياسية للسفراء من خلفيات حزبية بعيدة كل البعد عن العمل الدبلوماسي” مضيفاً أن “السفير في دول العالم ينظر له كممثل للدولة ولايمثل حزباً أو كتلة سياسية وبالتالي يأتي اعتراضنا من هذه المنطلقات”.

وذكر السلامي أن “من البديهي أن يتم اختيار سفراء متمرسين ومتدرجين مهنياً ضمن السلك الدبلوماسي لكي يكونوا على دراية بأمور السفارة والبروتوكولات والعمل كسفراء ممثلين للدولة العراقية”، مبيناً أن اللجنة “اجتمعت في وقت سابق مع وزير الخارجية والملاك المتقدم في الوزارة وتمت مناقشة النقص في السفراء بسبب عدم المصادقة على قائمة السفراء كونهم من الدرجات الخاصة وبحاجة إلى المصادقة عليهم تحت قبة البرلمان» .

وأضاف أن “من بين المحاور التي تم طرحها أسباب عدم إنجاز قائمة السفراء حتى الان للتصويت عليها، واشتراط أن يكون المنصب لسفير وليس قائماً بالأعمال”، موضحاً أن “الآلية المتبعة تفرض أن يكون اختيار السفير بشكل مهني ولكن العرف السياسي يتضمن 50بالمئة من السفراء ترشحهم وزارة الخارجية و50بالمئة من قبل الكتل السياسية» .

عن alaa a

شاهد أيضاً

بعد تعهد نتنياهو بوقف بثها.. “الجزيرة” ترد وتهاجم رئيس وزراء إسرائيل

 أدانت شبكة الجزيرة القرار الإسرائيلي بإغلاق مكاتب الشبكة مؤقتاً في القدس واتهمت رئيس الوزراء بنيامين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *