البيت الأبيض يحذر إسر ائيل بشأن خطط ما بعد الح-رب في غ-ز ة

أكد البيت الأبيض الثلاثاء أنه لا يعتقد أن القوات الإسرا ئيلية يجب أن تعيد احتلال غ-ز ة بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسر ائيلي بنيامين نتنياهو بأن بلاده ستتحمل “المسؤولية الأمنية الشاملة” في غ_ز ة “لفترة غير محددة” بعد انتهاء الح -رب.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في برنامج “] هذا الصباح”: “لا يزال الرئيس يعتقد أن إعادة احتلال القوات الإسرا ئيلية ل       غ -زة ليس بالأمر الجيد. وهذا ليس في صالح إسرا ئيل؛ ليس جيدًا للشعب الإسرا ئيلي”.

وأضاف كيربي أن “إحدى المحادثات التي أجراها الوزير (أنتوني) بلينكن في المنطقة هي كيف ستبدو غ ز ة بعد الصراع؟ كيف سيبدو الحكم في غ_ز ة؟ وأضاف: “مهما كان الأمر فإنه لا يمكن أن يكون كما كان في 6 أكتوبر. لا يمكن أن تكون ح م ا س (في الحكم)”.

ويأتي التحذير الأخير من البيت الأبيض بعد أن قال نتنياهو لـ ABC News الاثنين إن غ_ز ة يجب أن يحكمها “أولئك الذين لا يريدون مواصلة طريق ح م ا س” قبل أن يضيف: “أعتقد أن إسرائيل سوف تتحمل المسؤولية الأمنية الشاملة لفترة غير محددة لأننا رأينا ما يحدث عندما لا نملكها”.

لقد كانت هذه واحدة من التلميحات الأولى التي قدمها نتنياهو حول رؤيته لغ_ز ة ما بعد الحرب، وتشير إلى وجهة نظر متباينة عن وجهة نظر الولايات المتحدة، بما في ذلك تصريحات الرئيس جو بايدن حول الشكل الذي سيبدو عليه مستقبل القطاع.

وفي مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة CBS الشهر الماضي، قال بايدن إنه سيكون من “الخطأ الكبير” أن تحتل إسرائيل غ_ز ة. وفي ذلك الوقت، قال مايكل هيرتسوغ، السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، للمذيع، جيك تابر، إن إسرائيل لا تنوي احتلال غ_ز ة بعد انتهاء الصراع.

وظهرت فجوات حادة أخرى بين الولايات المتحدة وإسرائيل في الأسابيع الأخيرة مع استمرار الحرب. وفي الأسبوع الماضي، دعا بلينكن الإسرائيليين إلى “هدنة إنسانية” للسماح للرهائن والمدنيين بمغادرة غ_ز ة ولدخول المساعدات للفلسطينيين، لكنها انتُقدت من قبل نتنياهو.

وعلى الرغم من خطاب بلينكن العلني القوي بأن “المدنيين لا ينبغي أن يعانوا من عواقب وحشية (ح م ا س)”، واصلت القوات الإسرائيلية ضرب المواقع المدنية في أعقاب زيارة كبير الدبلوماسيين الأمريكيين. وزعمت القوات أن المواقع كانت تستخدم من قبل ح م ا س.

وقال بايدن للصحفيين في واشنطن إنه لم تتح له الفرصة للتحدث مع نتنياهو الثلاثاء – لكنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي النظر في هدنة إنسانية عندما تحدث الزعيمان الاثنين: “لم تتح لي الفرصة للتحدث معه اليوم. لقد طلبت منه التوقف في الماضي – بالأمس”. وقال بايدن للصحفيين: “ما زلت أنتظر أن أسمع من الآخرين”.

ولم يوضح مسؤولو الحكومة الإسرائيلية بعد كيفية إدارة غ_ز ة إذا نجحوا في القضاء على ح م ا س.

قال وزير الدفاع يوآف غالانت الثلاثاء إن إسرائيل “ستحتفظ بحرية العمل الكاملة للرد على أي وضع في قطاع غ_ز ة” بمجرد انتهاء الحرب. وقال غالانت إنه “في نهاية هذه الحملة، فإن ح م ا س، كمنظمة عسكرية أو هيئة حاكمة في غ_ز ة، ستنتهي من الوجود”. وتم نشر تصريحات غالانت على موقع “واي نت” الإخباري.

يمكن سماع غالانت يقول في تسجيل اجتماع على موقع “واي نت” للجنة الشؤون الخارجية والدفاع الإسرائيلية: “لن يكون هناك أي تهديد أمني لإسرائيل من غ_ز ة، وستحتفظ إسرائيل بحرية العمل الكاملة للرد على أي وضع في قطاع غ_ز ة يشكل أي نوع من التهديد”.

وقال مارك ريغيف، أحد كبار مستشاري نتنياهو، لمذيعة  كريستيان أمانبور الثلاثاء إن إسرائيل “لا تتحدث عن أي نوع من الاحتلال المستمر لقطاع غ_ز ة”.

وأضاف: “عندما ينتهي هذا ونهزم ح م ا س، فمن المهم ألا يكون هناك عنصر إرهابي متجدد، ح م ا س متجددة. لا فائدة من القيام بذلك والعودة إلى المربع الأول”.

وتابع: “يجب أن يكون هناك وجود أمني إسرائيلي، لكن هذا لا يعني أن إسرائيل تعيد احتلال غ_ز ة، ولا يعني أن إسرائيل موجودة لحكم سكان غ_ز ة”.

ظلت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون يقولون لنظرائهم الإسرائيليين منذ أسابيع إن إسرائيل لابد أن يكون لها أهداف واضحة عندما يتعلق الأمر بإضعاف ح م ا س، ويتعين عليها أن تسعى إلى تجنب احتلال طويل الأمد لقطاع غ_ز ة.

وكان مسؤولون أمريكيون قد أخبروا في وقت سابق أنه ليس لديهم فهم واضح لنوايا إسرائيل في غ_ز ة ويعتقدون أنه سيكون من الصعب القضاء على ح م ا س بالكامل.

وقال كيربي إنه على الرغم من الفجوات الواضحة بين إدارته والحكومة الإسرائيلية، أكد بايدن دعمه لإسرائيل خلال مكالمة هاتفية مع نتنياهو الاثنين.

وأضاف أن “أحد الأشياء التي أوضحها الرئيس لرئيس الوزراء هو أننا سنواصل الوقوف مع إسرائيل. سنواصل التأكد من حصولهم على المساعدة الأمنية التي يحتاجون إليها، والأدوات والأسلحة والقدرات اللازمة لملاحقة ح م ا س”. وقال كيربي: “لم يتغير هذا منذ 7 أكتوبر ولن يتغير في المستقبل”.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *