مسؤول أممي يُحذر من “وباء” في غ-ز-ة.. وهذا ما قاله لإسر-ائيل حول استخدام المياه كـ”سلاح ح-ر ب”

دعا مسؤول مختص بمجال حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إسر-ائيل إلى التوقف عن استخدام المياه كـ”سلاح ح-رب” في غ-ز ة، مؤكدا الجمعة أن نقص الوقود في القطاع يعيق توفير المياه النظيفة.

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بمجال حقوق الإنسان في مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي، بيدرو أروخو أغودو: “كل ساعة تمضي في ظل منع إسرائيل توفير مياه الشرب الآمنة في قطاع غ-ز ة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي، تضع سكان غ-ز ة في خطر الموت من العطش والأمراض المرتبطة بانعدام مياه الشرب الآمنة”.

وأشار أغودو إلى أنه يريد أن “يًذكّر إسر-ائيل بأن منع الإمدادات اللازمة للمياه الصالحة للشرب من الدخول إلى قطاع غ-ز ة ينتهك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

ومنذ أيام، شددت المنظمات الإنسانية، بما فيها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلس-طينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، على ضرورة توفير الوقود لتشغيل محطات تحلية المياه ومضخات المياه في غ-ز ة.

ووفقاً لوكالة الأونروا، حوالي 70% من سكان غ-ز ة يشربون الآن مياه ملوثة. كما بدأت مياه الصرف الصحي تتدفق عبر الشوارع في بعض المناطق حيث تتأثر أنظمة التخلص من النفايات التابعة للأمم المتحدة أيضًا بنقص الوقود.

وحذر أروخو أغودو الجمعة من أن الجفاف والأمراض المنقولة بالمياه تتزايد الآن في غ-ز ة بسبب “استهلاك المياه المالحة والملوثة من مصادر غير آمنة”.

وقال المسؤول الأممي: “وإلى جانب النزوح الجماعي لآلاف الأشخاص في الأيام الأخيرة، فإن هذا هو السيناريو المثالي لانتشار وباء لن يؤدي إلا إلى معاقبة الأبرياء”.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *