مستشار السوداني: مجلس الأعمال العراقي الصيني سيكون منصة لرجال أعمال البلدين

مستشار السوداني: مجلس الأعمال العراقي الصيني سيكون منصة لرجال أعمال البلدين

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار، المدير التنفيذي لصندوق العراق للتنمية، محمد النجار، السبت، عن منصة لرجال الأعمال العراقيين والصينيين.

النجار قال في تصريح صحفي، تلقته وكالة اريدو للانباء الدولية إن “الصين تميزت بعدة صفات، منها أنها البلد الوحيد الذي استطاع أن ينقذ 400 مليون إنسان من خط الفقر خلال 20 عاماً، وهذه تجربة عظيمة لا بد للجميع من الاستفادة منها، والصفة الثانية انتقالها من الاقتصاد الشيوعي الخاضع للدولة بنسبة 100% إلى اقتصاد مشترك حقيقي أصبح منتجاً”.

وأضاف: “أما الصفة الثالثة، وهي مهمة جداً إذ تتعلق بالخبرة التي اكتسبتها الصين عبر 4 آلاف عام من الحضارة، وهي كيفية تطوير فريق قادر على إدارة متغيرات الدولة”، مبيناً أن “العراق ينظر إلى الصين كصديق وكدولة شاركته همومه في مرحلة تخلى الكثير عنه”.

وتابع: “نسعى إلى التعلم كثيراً من الصين فيما يتعلق بكيفية تغيير إطار ونظم الدولة”، مشيراً إلى أن “الصين لديها مبدأ يسمى بالمناطق الاقتصادية الخاصة، وهذه تجربة يجب الاستفادة منها في العراق لتغيير واقعنا الاقتصادي”.

ولفت إلى أن “الناتج القومي المحلي الصيني كان في العام 1979، لا يتجاوز الـ120 ملياراً، أما اليوم الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم عبر 40 عاماً من التغييرات التي لم تحدث على أساس سياسي فقط بل على أساس اقتصادي وسياسي في وقت واحد”، معرباً عن أمله في “البدء بمرحلة جديدة من العلاقة مع الصين”.

وأكد أن “مشاريع تجارية وصناعية متجددة بين العراق والصين”، لافتاً إلى أن “مجلس الأعمال العراقي الصيني، سيكون منصة لرجال أعمال البلدين”.

 

عن alaa a

شاهد أيضاً

بعد تعهد نتنياهو بوقف بثها.. “الجزيرة” ترد وتهاجم رئيس وزراء إسرائيل

 أدانت شبكة الجزيرة القرار الإسرائيلي بإغلاق مكاتب الشبكة مؤقتاً في القدس واتهمت رئيس الوزراء بنيامين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *