الخبير الاقتصادي صفوان قصير يحدد الية لمنع تهريب المشتقات النفطية

الخبير الاقتصادي صفوان قصير يحدد الية لمنع تهريب المشتقات النفطية

حدد الخبير الاقتصادي صفوان قصيراليوم الاحد، الية تتبع المشتقات النفطية ومنع تهريبها، فيما بين ان العراق يستهلك يوميا نحو 700 الف برميل من هذه المشتقات.

وذكر قصي لوكالة اريدو للانباء الدولية ان “حكومة السوداني تذهب باتجاه محاربة الفساد من خلال الاستثمار بالتكنولوجيا” مبينا ان “تتبع حركة المشتقات النفطية من المصافي الى المحطات تحتاج الى حوكمة

حيث ان النقل بالشاحنة وما يصاحب عملية الانتقال يصعب على وزارة النفط دائرة توزيع المنتوجات النفطية متابعة حجم المشتقات المنتجة والمباعة”.

واضاف ان “ادخال هذا النظام على مستوى بيع المشتقات النفطية سيسهل من مهمة ايقاف تسرب المشتقات الى السوق غير النظامي او تهريبها خارج العراق وكذلك معرفة من هو المشتري لهذه المنتوجات وبالتأكيد المساعدة في  ان يكون لدينا نظام  واضح في عملية الانتاج والتسويق”.

وبين ان “العراق يستهلك ٧٠٠ الف برميل يوميا من هذه المشتقات بالتالي علينا معرفة من هم المستهلكين الحقيقين لهذه المادة وبالتأكيد ان ايقاف الهدر يعني زيادة قدرة العراق التصديرية وما ينعكس علينا من تنظيم للعلاقة بين المحطات وبين المولدات وما بين المحطات والسيارات وبالتأكيد ايضا تسهل من مهمة وجود ايرادات شفافة تدخل الى خزينة شركة التوزيع وبالتالي الى وزارة المالية”.

عن alaa a

شاهد أيضاً

النفط يرتفع إلى 84 دولاراً للبرميل

سجلت أسعار النفط مكاسب بنحو 1 بالمئة، خلال التعاملات الآسيوية المبكرة الاثنين، بفعل مخاوف بشأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *