قبل ساعات من انتهاء الهدنة بين إسر-ائيل و”ح ما س”.. ماذا حدث خلال أيامها؟

 لم يتبق سوى ساعات قليلة على الهدنة بين إسر-ائيل وحركة “ح م ا س”، والتي استمرت 7 أيام، وأدت إلى إطلاق سراح عشرات الرهائن، والإفراج عن فلسطينيين من السجون الإسر-ائيلية، وزيادة الإمدادات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى قطاع غ ز ة.

ومن المقرر أن تنتهي الهدنة، التي تم تجديدها فقط في اللحظة الأخيرة لليوم السابع، مرة أخرى في حوالي الساعة 7 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الجمعة.

ويمر الجانبان بمرحلة تمديد يومية للاتفاق الذي يتعين على “ح م ا س” بموجبه تقديم قائمة جديدة تضم 10 رهائن سيتم إطلاق سراحهم لضمان 24 ساعة أخرى من وقف القتال.

وذكر بيان لـ”كتائب القسام” لجناح العسكري لحركة “ح م ا س”، أنها دعت عناصرها إلى أن يكونوا “في جاهزية قتالية عالية في حالة استئناف القتال”.

وأطلقت “ح م ا س” سراح 8 رهائن يوم الخميس – 6 منهم وصلوا إلى إسر-ائيل، حسبما قال الجيش الإسر-ائيلي، وتم إطلاق سراح الرهينتين الأخريين، في وقت سابق من الخميس.

وقال مسؤول إسر-ائيلي إنه تم إطلاق سراح المجموعة السابعة في أوقات مختلفة لأنهم كانوا محتجزين في مواقع مختلفة في غ ز ة.

ووفقا للمصادر، قبلت إسر-ائيل من أجل تمديد الهدنة، 8 رهائن جدد بالإضافة إلى الإسر-ائيليين الروسيين اللذين تم إطلاق سراحهما، الأربعاء.

وقالت مصر إن المفاوضين المصريين والقطريين يسعون لتمديد الهدنة لمدة يومين إضافيين.

ومن المتوقع أن ينتهي التمديد الحالي في الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي إذا لم يكن هناك اتفاق جديد.

وبموجب التمديد الذي تم يوم الخميس، والذي تم الاتفاق عليه قبل دقائق من انتهاء مدته، سيتم إطلاق سراح 10 رهائن إسر-ائيليين و الإفراج عن 30 فلسطينيا وهي نفس شروط الأيام السابقة.

وقال المفاوضون إن الاستمرار في تمديد وقف القتال قد يمثل تحديًا.

وزعمت “ح م ا س” حتى اللحظة الأخيرة أنها تواجه مشكلة في تحديد مكان 10 نساء وأطفال رهائن – وهو شرط أصرت إسر-ائيل على ضرورة الوفاء به – لتمديد الهدنة حتى يوم الخميس.

وقال عضو في البرلمان الإسر-ائيلي إن الحكومة مستعدة لمناقشة شروط مختلفة للإفراج عن الرجال والجنود الذين تحتجزهم “ح م ا س”.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشكل منفصل مع رئيس الوزراء الإسر-ائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الخميس، وقال إن نتنياهو عرض “خطوات ملموسة لضمان بذل إسر-ائيل المزيد من الجهود لحماية المدنيين في غ ز ة عند استئناف القتال”.

كما أدان بلينكن “العنف المتطرف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقال إنه سيواصل الإصرار على المساءلة الكاملة للمسؤولين” في لقائه مع عباس.

و زار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إسر-ائيل بناء على طلب الناجين وعائلات ضحايا هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، وقالت المحكمة إن زيارة كريم خان “ليست ذات طبيعة تحقيقية”.

وقدمت 5 دول إحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيما إذا كانت جرائم قد ارتكبت في الأراضي الفلسطينية كجزء من رد إسر-ائيل على هجمات “ح م ا س”.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *