“لن تكون فتحستان”.. نتنياهو يعترف بوجود خلافات مع بايدن بشأن مستقبل غ زة

اعترف رئيس الوزراء الإسرا-ئيلي بنيامين نتنياهو ، بأنه والرئيس الأمريكي جو بايدن يختلفان حول ما يجب أن يحدث لغ-زة بعد الحرب.

وقال نتنياهو، في بيان: “نعم هناك خلاف بيننا حول اليوم التالي ل ح-م-اس بعد الحرب، وآمل أن نتوصل إلى اتفاق”.

وجاء اعتراف رئيس الوزراء الإسرا-ئيلي، قبل إدلاء بايدن بتصريحات في حفل لجمع التبرعات للحزب الديمقراطي، عن أن الحكومة الإسرا-ئيلية الحالية “لا تريد حل الدولتين”.

وانطلقت هذه الفكرة ــ إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرا-ئيل ــ في تسعينيات القرن الماضي، مع سلسلة من الاتفاقيات المعروفة باسم “اتفاقيات أوسلو”، التي أدت، من بين أمور أخرى، إلى إنشاء السلطة الفلسطينية، التي تولت سيطرة جزئية على الضفة الغربية وقطاع غ-زة.

وتم طرد السلطة الفلسطينية فعليا من غ-زة على يد حركة “ح-م-اس” في عام 2007، لكن إدارة بايدن أوضحت بشكل متزايد أنها تعتقد أن السلطة الفلسطينية يجب أن تستأنف حكم القطاع عندما تنتهي الحرب.

وسُئل نتنياهو مرارا وتكرارا عن رؤيته لغ-زة ما بعد الحرب في مقابلات مع وسائل الإعلام الدولية منذ أكتوبر/ 7 تشرين الأول، وأخبر دانا باش ، على سبيل المثال، أنه يرى دورا للسلطة الفلسطينية.

لكن رئيس الوزراء الإسرا-ئيلي قال، في بيانه الثلاثاء، قبل تصريحات بايدن: “أود أن أوضح موقفي: لن أسمح لإسرا-ئيل بتكرار خطأ أوسلو”، وأضاف: “بعد التضحيات الكبيرة التي قدمها شعبنا، لن أسمح لأولئك الذين يقومون بتعليم الإرهاب ودعمه وتمويله بدخول غ-زة”.

وخلص بيان نتنياهو إلى أن “غ-زة لن تكون ح-م-استان ولا فتحستان”، في إشارة ليس فقط إلى “ح-م-اس” ولكن أيضا إلى “فتح”، أكبر فصيل فلسطيني، الذي كان له دور فعال في توقيع “اتفاقيات أوسلو”، وما زال يسيطر على السلطة الفلسطينية منذ ثلاثة عقود.

يذكر أن الرئيس الأمريكي قال، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرا-ئيلي “بحاجة إلى تغيير تكتيكاته، لكن الأمر صعب في ظل حكومته المتشددة”، مشيرًا إلى أن الدعم للحملة العسكرية الإسرا-ئيلية يتضاءل وسط القصف العنيف على غ-زة.

وفي حديثه أمام المانحين الديمقراطيين في واشنطن، قال بايدن إن نتنياهو أمامه “قرار صعب يتعين عليه اتخاذه”، وأشار إلى أن “هذه هي الحكومة الأكثر تشددا في تاريخ إسرا-ئيل”، مضيفا أن الحكومة الإسرا-ئيلية “لا تريد حل الدولتين”.

وأضاف بايدن أن إسرا-ئيل “بدأت تفقد الدعم في جميع أنحاء العالم”، موضحا: “أعتقد أن على (نتنياهو) أن يتغير، ومع هذه الحكومة، من الصعب جدا عليه التحرك”.

وتعتبر هذه من أكثر تصريحات بايدن التي تتسم بالصراحة عندما يتعلق الأمر بوجهة نظره حول الصراع المستمر فقد وقف في أغلب الأحيان جنبا إلى جنب مع نتنياهو علنا، على الرغم من الانتقادات المتزايدة للحملة الإسرا-ئيلية لكن بعض الخلاف بدأ يتضح بين الولايات المتحدة وإسرا-ئيل مع ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غ-زة.

وشجع بايدن، في اتصالات هاتفية، نتنياهو على بذل المزيد من الجهد لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين، لكن كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية قالوا إن هناك “فجوة” بين نوايا إسرا-ئيل والحقائق على الأرض.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *