المفاوضات بين إسر-ائيل و”ح-م-اس” بشأن الرهائن تشهد “تقدما بطيئا للغاية”

قال مصدران مطلعان على المفاوضات بين إسر-ائيل وحركة “ح-م-اس” بشأن إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غ-زة ، إن “هناك القليل من الزخم، والتقدم البطيء للغاية” في المناقشات الجارية.

وكانت “ح-م-اس” أصدرت مؤخرا إنذارا نهائيا لإسر-ائيل بضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الحرب حتى يتسنى إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غ-زة، ولكن الحركة انخرطت منذ ذلك الحين في المفاوضات، بحسب المصادر.

وقال رئيس الوزراء الإسر-ائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن ح-م-اس “خففت قليلا”على ما يبدو من الإنذار الذي سبق أن وجهته بشأن الرهائن، دون توضيح ماهية الإنذار.

وأضاف: “الجهود مستمرة، وهناك اتصالات، ولم يتم قطعها كان هناك إنذار من ح-م-اس، والآن خفف قليلا”.

وذكر أحد المصادر أن رفض إسر-ائيل لمطلب “ح-م-اس” الأولي كان متوقعا، لكن المحادثات منذ ذلك الحين اعتبرت بمثابة خطوة أولية في هذه المفاوضات المعقدة، حيث تلعب الولايات المتحدة وقطر دور الوساطة.

وأضاف مصدر أن اتفاق كل من إسر-ائيل و”ح-م-اس” على ضرورة استئناف المفاوضات يعتبر “خطوة كبيرة في حد ذاتها”.

وذكر أحد الأشخاص المطلعين على المفاوضات أنه من المتوقع الآن أن تقدم إسر-ائيل بعض التعليقات لقطر وتحاول بدء العمل من أجل التوصل إلى أرضية مشتركة.

ولا يزال 6 أمريكيين في عداد المفقودين منذ هجوم “ح-م-اس” على إسر-ائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي الأسبوع الماضي، تأكدت وفاة جودي وينشتاين حجاي، وهي مواطنة إسر-ائيلية أمريكية، في الكيبوتس الذي كانت تعيش فيه، كما تم التأكد من وفاة زوجها منذ أسبوعين.

وتم إطلاق سراح 4 رهائن أمريكيين فقط منذ بداية الحرب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الأربعاء، إن مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن، جيك سوليفان، تحدث، الثلاثاء، مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسر-ائيلي رون ديرمر لمناقشة، من بين قضايا أخرى، الجهود الجارية لضمان إطلاق سراح الرهائن المتبقين.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *