محلل يعلق على مقترح إسرائيل بتطبيق “أطول فترة وقف إطلاق نار” لحرب غ-زة

 قال محلل شؤون السياسة الخارجية، باراك رافيد، للمراسلة  إيرين بورنيت، الاثنين، إن المسؤولين الإسرائيليين متفائلون بشأن رد حركة “ح-م-اس” على اتفاق وقف إطلاق النار المقترح لمدة شهرين.

وأضاف رابيد أن المقترح قوبل في البداية “بخلافات قوية للغاية” داخل مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، لكن المسؤولين الإسرائيليين يشعرون الآن “بالتفاؤل” بشأن احتمال موافقة “ح-م-اس” على شروطهم.

وتابع: “هم يشعرون أنه في كل يوم يمر، هناك استعداد أكبر من جانب ح-م-اس للموافقة على البدء في مناقشة هذه الفكرة بمزيد من التفصيل.

وعرضت إسرائيل وقف إطلاق النار لمدة شهرين على “ح-م-اس” كجزء من صفقة رهائن محتملة، حسبما ذكر موقع “أكسيوس”، الاثنين، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين لم يذكر اسمهما.

وكتب مراسل أكسيوس، باراك رافيد، وهو أيضًا محلل ، أن هذه ستكون “أطول فترة وقف إطلاق نار عرضتها إسرائيل على ح-م-اس منذ بداية الحرب”.

وأضاف أن الوسطاء، قطر ومصر، عملوا على المقترح لمدة 10 أيام قبل تقديمه إلى “ح-م-اس”، وأشار رابيد إلى أنه بينما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقترح سابق من “ح-م-اس” لإنهاء الحرب، فإن نتنياهو  يعلم أنه “بعد شهرين من التوقف -حتى لو استؤنف القتال بهذه الطريقة أو بأخرى- سيبدو الأمر مختلفا كثيرا”.

 

وذكر رابيد: “المسؤولون الإسرائيليون يدركون تماما أنه قد يكون من الصعب للغاية- أو أقرب إلى المستحيل – استئناف الحرب واستئناف العمليات في غزة بعد شهرين من التوقف”.

عن sherin

شاهد أيضاً

مقاطعة داغستان الروسية تحظر ارتداء النقاب “مؤقتا” في أعقاب الهجمات المميتة

أعلنت مقاطعة داغستان الواقعة في أقصى جنوب روسيا، الخميس، حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب، وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *