رغم توقعات الانكماش.. معنويات المستثمرين الألمان “فاقت التوقعات”

تحسنت معنويات المستثمرين الألمان بشكل فاق التوقعات خلال شهر مايو الحالي، وفق مسح أجراه “مركز البحوث الاقتصادية الأوروبية” اليوم الثلاثاء، إذ تراجعت المخاوف حيال تأثير فيروس “كورونا” المستجد على أكبر اقتصاد في أوروبا، فيما أشارت تقارير أخرى إلى إمكان تسجيل انكماش خلال العام الحالي.

وقال المركز، إن مسحه الشهري أظهر ارتفاعاً للمرة الثانية على التوالي في معنويات المستثمرين حيال الاقتصاد، محققاً قفزة إلى 51 نقطة، أي بزايدة 28.2 نقطة، مقارنة مع مسح أبريل (22.8 نقطة). وكان الاقتصاديون يتوقعون قراءة عند 32 نقطة قبل هذا المسح.

وقال رئيس المركز أخيم فامباخ في بيان، إن “التفاؤل يزداد بأن يكون هناك تعاف اقتصادي، اعتباراً من فصل الصيف المقبل”، مضيفاً أن “المستثمرين يتوقعون تسارع وتيرة الاقتصاد الألماني مجدداً في الربع الرابع”، لكنه أشار إلى أن ‘التعافي قد يستغرق بعض الوقت”.

توقعات بالانكماش

وهبط مؤشر منفصل يقيس تقييم المستثمرين للأوضاع الحالية للاقتصاد، إلى سالب 93.5 من سالب 91.5 في الشهر السابق، فيما كان المحللون يتوقعون قراءة عند سالب 88، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

من جانبه، قال معهد “إيفو” اليوم الثلاثاء، إن”الاقتصاد الألماني سينكمش بنسبة 7.1% على الأرجح هذا العام، ثم ينمو بنسبة 7.2% في العام المقبل، وذلك بسبب فيروس كورونا المستجد”.

وأشار المعهد إلى أنه “في ذروة الوباء، تجاوز انكماش الناتج الاقتصادي الألماني 15% بسبب الصدمة، وظل عند هذا المستوى على مدار أبريل الماضي”.

ورجح أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 11.3% في ربع السنة بين أبريل ويونيو، على أن يعاود النمو في الربع الثالث من السنة.

وبدأت ولايات ألمانية عدة الأسبوع الماضي في تخفيف بعض القيود التي فرضت على الحياة العامة في إطار مكافحة جائحة “كورونا”، خصوصاً مع تسجيل الاقتصاد الألماني ركوداً هو الأسوأ له منذ الحرب العالمية الثانية.

وكانت باريس وبرلين، اقترحتا الاثنين، خطة نهوض أوروبية بقيمة 500 مليار يورو للتصدي للآثار الاقتصادية الناجمة عن تفشي الوباء.

عن sherin

شاهد أيضاً

القبض على متهم بحوزته مواد مخدرة وأدوات للتعاطي في بابل

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، عن إلقاء القبض على متهم بحوزته مواد مخدرة وأدوات للتعاطي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *