هل كان إسماعيل هنية في تركيا خلال هجوم 7 أكتوبر؟.. كبير مستشاري أردوغان يرد

 دافع عاكف تشاغطاي قليج كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسياسة الخارجية والأمن عن قرار بلاده استضافة شخصيات بارزة من حركة “ح-م-اس”، قائلا إن تركيا تتعامل مع ح-م-اس “من أجل تحقيق السلام”.

ويمكن لأعضاء “ح-م-اس” القدوم والخروج بحرية من تركيا ويكون لهم وجود دائم فيها، والتقت شخصياتها البارزة مع أردوغان بشكل دوري على مر السنين.

والتقى زعيم “ح-م-اس” إسماعيل هنية بأردوغان في يوليو/تموز، وهناك تقارير غير مؤكدة أن هنية كان في تركيا، وليس في قطر، خلال هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، التي شنتها “ح-م-اس” ضد إسر-ائيل.

في أول مقابلة له باللغة الإنجليزية منذ بدء الح-رب في غ-زة، قال عاكف تشاغطاي قليج ، إنه لا يعرف ما إذا كان هنية تواجد في تركيا يوم 7 أكتوبر، لكنه أقر بأنه “ربما كان كذلك”.

ودافع قليج عن علاقات تركيا الطويلة الأمد مع “ح-م-اس”، التي تعتبرها العديد من الدول “جماعة إرهابية”، ولا تصنفها السلطات التركية كذلك.

وقال: “المسألة ليست أين يتواجد أعضاء ح-م-اس وفي أي وقت، المشكلة هي كيف يمكننا حل الصراع الذي نواجهه، والح-رب التي نخوضها الآن”.

وأضاف قليج: “نحن نتحدث عن هذه القضية في ضوء أحداث اليوم، ولكن الواقع هو أنه في الماضي على سبيل المثال، طلبت منا الحكومة الإسر-ائيلية نفسها … قبل أكثر من 10 سنوات، التعامل مع ح-م-اس، والعمل معهم”.

كما حذر إسر-ائيل من تنفيذ تعهد جهاز الأمن الداخلي التابع لها (الشاباك) باغتيال قادة “ح-م-اس” في الخارج، وقال إن أي محاولة اغتيال إسر-ائيلية على الأراضي التركية ستكون “غير مقبولة بأي حال من الأحوال”.

وكان مسؤولون أتراك لم يذكر أسماؤهم قد حذروا إسر-ائيل في السابق من أنه ستكون هناك “عواقب وخيمة”.

وكان أردوغان من بين أكثر زعماء العالم تعبيرا عن موقفه بصراحة منذ بدء الح-رب، فقد وصف رئيس الوزراء الإسر-ائيلي بنيامين نتنياهو بأنه

“جزار غ-زة” وقال إنه “سيحاكم أمام محكمة دولية باعتباره مجرم ح-رب”.

وتعود العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين تركيا وإسر-ائيل إلى عام 1949، وعلى مر العقود، استمرت العلاقات الاقتصادية على الرغم من الصعود والهبوط الكبير في العلاقات الدبلوماسية.

وعلى الرغم من إشارة أردوغان مؤخرا إلى إسر-ائيل باعتبارها “دولة إرهابية”، قال قليج: “لا يوجد حديث عن عقوبات اقتصادية في هذه المرحلة لكن العلاقة متوترة بالطبع”.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *