تقارير إعلامية: مصر تقترح خطة من 3 مراحل لإنهاء الح-رب بين إسر-ائيل و”ح-م-اس”

 اقترحت مصر، الأحد، خطة لإنهاء الحرب بين إسر-ائيل وحركة “ح-م-اس”، بحسب تقارير إعلامية مختلفة، لكن من غير الواضح كيف ستستقبلها الأطراف المتحاربة.

وقال مسؤول إسر-ائيلي ، إن مجلس الوزراء الحربي الإسر-ائيلي اجتمع، الاثنين، ومن المتوقع أن يناقش الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح الرهائن، وذلك من بين مواضيع أخرى.

ولم يقر المصدر بالاقتراح المصري المذكور المكون من 3 مراحل.

وحسبما أفاد محلل شؤون السياسة الخارجية ، باراك رافيد، نقلا عن مصدرين إسر-ائيليين، فإن الاتفاق المصري من شأنه أن “يضمن إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم ح-م-اس في غ-زة”.

وفي المرحلة الأولى من الخطة، من المتوقع أن توقف إسر-ائيل عملياتها العسكرية لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى تتمكن “ح-م-اس” من إطلاق سراح 40 رهينة، بما في ذلك النساء وكبار السن، بحسب رافيد.

وأضاف أن المرحلة الثانية تتضمن اتفاقا على تبادل جثث عناصر “ح-م-اس” الذين تحتجزهم إسر-ائيل بجثث الرهائن الإسر-ائيليين الذين تحتجزهم الحركة.

وتتضمن المرحلة الثالثة من الخطة “صفقة الكل مقابل الكل”، كما يقول رافيد، مما يعني أن إسر-ائيل ستعيد 6 آلاف فلسطيني في سجونها مقابل الرهائن الإسر-ائيليين المتبقين – بما في ذلك الجنود – الذين تحتجزهم “ح-م-اس”.

وقالت “ح-م-اس”، الأسبوع الماضي، إن “الفصائل الفلسطينية لن توافق على أي محادثات بشأن تبادل الأسرى إلا بعد أن تنهي إسر-ائيل عمليتها العسكرية في غ-زة”.

وتشمل المرحلة الثالثة أيضا إنهاء الحرب، مع انسحاب إسر-ائيل من غ-زة و”إنشاء حكومة تكنوقراط في غ-زة لن تكون تابعة لح-م-اس، وستحظى بدعم الولايات المتحدة ومصر وقطر”، حسبما أفاد رافيد.

كما تم تحديد الخطوط العريضة للخطة المكونة من 3 مراحل من قبل وسائل الإعلام الإسر-ائيلية والدولية الأخرى، نقلا عن مسؤولين ومصادر دبلوماسية مختلفة.

عن sherin

شاهد أيضاً

قائد الحرس الثوري الإيراني يبعث برسالة لحسن نصرالله.. هذا ما جاء فيها

 قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *